منتدى احــسـاس فـرح منكم واليكم نرحب فيكم زوارنا الكرام وندعوكم للتسجيل .. الاداره ...
منــوررريــن الــمنتدى
حلفــت تســسجل يالغالي وغداك باكر علينا
وماحنا ماخذين رسسوم يلا بلاش
ها وش قلت
تــسســجــل ^_*
رحلة البحث عن مشرفين قد بدأت لاتتردد
في التسجيل وكن احد ربان هذا المنتدى بدون شروط
منتدى احــسـاس فـرح منكم واليكم نرحب فيكم زوارنا الكرام وندعوكم للتسجيل .. الاداره ...
منــوررريــن الــمنتدى
حلفــت تســسجل يالغالي وغداك باكر علينا
وماحنا ماخذين رسسوم يلا بلاش
ها وش قلت
تــسســجــل ^_*
رحلة البحث عن مشرفين قد بدأت لاتتردد
في التسجيل وكن احد ربان هذا المنتدى بدون شروط
منتدى احــسـاس فـرح منكم واليكم نرحب فيكم زوارنا الكرام وندعوكم للتسجيل .. الاداره ...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى احــسـاس فـرح منكم واليكم نرحب فيكم زوارنا الكرام وندعوكم للتسجيل .. الاداره ...

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل الدخول
قراّن نت

 

  فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احساس فرح
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
احساس فرح


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 343
نقاطي : 481
السٌّمعَة : 32
تاريخ تسجيلي : 17/05/2011
الموقع : بيتناا
العمل : عاطله
المزاج : تماام

 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين     فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 12:32 pm

فضل العشر الأواخر/ للشيخ ابن عثيمين

- الحمدُ لله المتفردِ بالجلالِ والبقاء، والعظمةِ والكبرياء، والعزِّ الَّذِي لا يُرام، الواحد الأحدِ،

الرب الصمدِ، الملِكِ الَّذِي لا يحتاجُ إلى أحَد، العليِّ عن مُداناةِ الأوهام،

الجليل العظيم الَّذِي لا تدركُه العقولُ والأفْهامُ،

الغنيِّ بذاتِه عن جميعِ مخلوقاتِه، فكلُّ مَنْ سواه مفتقرٌ إليه على الدَّوامَ،

وَفَّقَ مَنْ شاء فأمَنَ به واستقام ثم وَجَدَ لذة مناجاةِ مولاهُ فَهَجَر لذيذَ المنام،

وصَحِب رُفقةً تتجافى جنوبُهم عن المضَاجع رغبةً في المقام،

فَلَوْ رأيتَهم وَقَدْ سارتْ قوافلُهم في حَنْدسِ الظَّلام،

فواحدٌ يسْأَلُ العفَو عن زَلَّته، وآخَرُ يشكو ما يجدُ من لَوْعَتِهِ، وآخَرُ شَغله ذِكْرُه عن مسألتِه،

فسبحانَ من أيْقَظَهُمْ والناسُ نيام،

وتبارك الَّذِي غَفَرَ وعفَا، وستَر وكَفَى، وأسْبَل على الكافةِ جميعَ الإِنعام،

أحمده على نَعمِهِ الجِسام، وأشكرهُ وأسألُه حفظَ نعمةِ الإِسلامِ،

وأشْهَدُ أن لا إِله إِلاَّ الله وحدَه لاَ شريكَ لَهُ عَزَّ منْ اعتز به فلا يُضَام،

وَذلَّ مَنْ تكبَّر عن طاعتِهِ ولَقِي الاثام،

وأشهدُ أنَّ محمداً عبدُه ورسولُه الَّذِي بَيَّنَ الحلالَ والحرام، صلَّى الله عليه وعلى صاحِبه

أبي بكرٍ الصدِّيق الَّذِي هو في الْغَارِ خيرُ رفيق،


وعلى عمَر بنِ الخطَّاب الَّذِي وُفِّقَ للصواب،
وعلى عثمان مصابِر الْبَلا ومن نال الشهادة العظمى مِنْ أيْدِي العدا،

وعلى ابنِ عمَّه عليٍّ بن أبي طالب وعلى جميعِ الصحابةِ والتابعينَ لهم بإحسانٍ مَا غابَ في الأفقِ غَارِب،

وسلَّم تسليماً.


* إخواني: لَقَدْ قربت عشرُ رمضانَ الأخيرةُ، فيها الخيراتُ والأجورُ الكثيرة،

فيها الفضائلُ المشهورةُ والخصائصُ المذكورةُ.

- فمنْ خصائِصها أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم كان يجتهدُ بالعملِ فيها أكثرَ مِن غيرها،

ففي صحيح مسلم عن عائشةَ رضي الله عنها أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم

كان يجتهدُ في العَشْرِ الأواخِرِ ما لا يجتهدُ في غيره.

وفي الصحيحين عنها قالت: كان النبيُّ صلى الله عليه وسلّم

إذا دخلَ العَشرُ شَدَّ مِئزره وأحيا ليلَه وأيقظ أهلَه.

وفي المسند عنها قالت: كان النبيُّ صلى الله عليه وسلّم

يَخْلِطُ العِشْرين بصلاةٍ ونومٍ فإذا كان العشرُ شمَّر وشدَّ المِئزرَ.


- ففي هذه الأحاديث دليلٌ على فضيلةِ هذه العشرِ،

لأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم

كان يجتهدُ فيها أكثر مما يجتهدُ في غيرِهِا

وهذا شاملٌ للاجتهادِ في جميع أنواع العبادةِ من صلاةٍ وقرآنٍ وذكرٍ وصدقةٍ وغيرِها؛

ولأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم

كان يَشدُّ مئزرَه يعْني يعتزلُ نساءَه ليتفَرغَ للصلاةِ والذكرِ،

ولأنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم

كان يُحْيي ليلَه بالقيامِ والقراءةِ والذكرِ بقلبه ولسانِه وجوارِحِه لِشَرفِ هذه الليالِي وطلباً لليلةِ الْقَدْرِ

التي مَنْ قامها إيمانَاً واحتساباً غَفَرَ اللهُ له ما تقدمَ من ذنبه.

- وظاهِرُ هذا الحديثِ أنَّه صلى الله عليه وسلّم

يُحْيِي الليلَ كلَّه في عبادةِ ربِّه مِنَ الذكرِ والقراءةِ والصلاةِ والاستعدادِ لذلِكَ والسحورِ وغيرها،

وبهذا يحْصُلُ الجمْعُ بَيْنَه وبينَ مَا في صحيح مسلمٍ عن عائشة رضي الله عنها

قالت: ما أعْلَمُهُ صلى الله عليه وسلّم قَامَ ليلةً حتى الصباحِ،

لأنَّ إحياءَ الليل الثَّابتَ في العشرِ يكونُ بالقيامِ وغيرِه مِنْ أنْواعِ العبادةِ

والَّذِي نَفَتْه إحياءُ الليلِ بالقيامِ فَقَطْ. والله أَعلم.



- وممَّا يدُلُّ على فَضيلةِ العشرِ من هذه الأحاديث أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم

كان يُوقِظُ أهلَه فيها للصلاةِ والذكرِ حِرْصاً على اغتنام هذه الليالِي المباركةِ

بِما هي جديرةٌ به من العبادةِ فإنَّها فرصةُ الْعُمرِ وغنيمةُ لمنْ وفَّقه الله عزَّ وجلَّ،

فلا ينبغِي للمؤمن العاقلِ أنْ يُفَوِّت هذه الفرصةَ الثمينةَ على نفسِه وأهلِه

فما هي إلاَّ ليَالٍ معدودةٌ ربَّمَا يدركُ الإِنسانُ فيها نفحةً من نَفَحَاتِ المَوْلَى

فتكونُ سعادةً له في الدنيا والآخرةِ.

- وإنه لمِنَ الحرمانِ العظيمِ والخسارةِ الفادحةِ

أنْ تَرى كثيراً مِنَ المسلمينَ يُمْضُونَ هذه الأوقاتَ الثمينة فيما لا ينفعُهم،

يَسْهَرُونَ مُعْظَمَ الليلِ في اللَّهوِ الباطلِ، فإذا جاء وقتُ القيام

نامُوا عنه وفوَّتُوا على أنفسهم خيراً كثيراً لعَلَّهُمْ لا يَدركونَه بعد عامِهم هَذَا أبَداً،

وهذا من تلاعُبِ الشيطانِ بِهم ومَكْرهِ بهم وصَدِّهِ إياهُم عن سبيلِ الله

وإغْوائِهِ لهم، قال الله تعالى: { إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ } [الحجر: 42].

والعاقلُ لا يتخذُ الشيطانَ ولِيّاً من دَونِ الله مع عِلْمِهِ بَعَدَاوَتِهِ لَهُ فإنَّ ذَلِكَ مُنَافٍ للعقل

والإِيمانِ. قَالَ الله تعالى: { أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلا } [الكهف: 50]،

وقال تعالى: { إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ } [فاطر: 6].




- ومن خصائص هذه العشر أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم كان يعْتَكِفُ فيهَا،

والاعتكافُ: لُزُومُ المسجِد للتَّفَرُّغِ لطاعةِ الله عزَّ وجلَّ

وهو من السنن الثابتة بكتاب الله وسنةِ رسولِه صلى الله عليه وسلّم،

قال الله عزَّ وجلَّ: { وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }

[البقرة: 187]. وقد اعتكفَ النبيُّ صلى الله عليه وسلّم واعتَكَفَ أصحابُه معه وبعْدَه،

فَعَنْ أبي سعيدٍ الخدريِّ رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلّم

اعتَكَفَ العشرَ الأوَّلَ من رمضانَ

ثم اعتكف العشر الأوسْط ثم قال: « إني اعتكِفُ العشرَ الأوَّل الْتَمِسُ هذه الليلةَ،

ثم أعْتكِفُ العشرَ الأوسطَ، ثم أُتِيْتُ فقيل لي: إنها في العشرِ الأواخرِ،

فمن أحبَّ منكم أنْ يعتكِفَ فَلْيَعْتكفْ ». (الحديث) رواه مسلم.



- وفي الصحيحين عن عائشةَ رضي الله عنها قالتْ: كان النبي صلى الله عليه وسلّم

يعتكفُ العشرَ الأواخرِ مِنْ رمضانَ حتى توفاه الله عزَّ وجلَّ. ثم اعتكف أزواجُه مِن بعدِه.

وفي صحيح البخاريِّ عنها أيضاً قالت: كان النبيُّ صلى الله عليه وسلّم

يعتكفُ في كلِّ رمضانَ عشرةَ أيامٍ. فلما كان العامُ الذي قُبِضَ فيه اعتكفَ عشرين يوماً،

وعن أنس رضي الله عنه قال: كان النبيُّ صلى الله عليه وسلّم يعتكِف العشرَ الأواخرَ مِن رمضانَ،

فلم يعتكفْ عاماً، فلما كان العامُ المقبلُ اعتكفَ عشرينَ، رواه أحمد والترمذي وصححه.

- وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبيُّ صلى الله عليه وسلّم

إذا أرادَ أن يعتكفَ صلَّى الفجرَ ثم دخل مَعْتَكَفَهُ فاستأذنَته عائشةُ، فإذِنَ لها،

فضربتْ لها خِبَاءً، وسألت حفصة عائشةَ أنْ تستأذن لها،

ففعلتْ، فضربتْ خِبَاءً، فلما رأتْ ذلك زينبُ أمَرَتْ بخباءٍ فضُرِبَ لها،

فلما رأى النبيُّ صلى الله عليه وسلّم الأخْبِيَة قال: « ما هَذا؟ » قالوا: بناءُ عائشةَ وحفصةَ وزينبَ.

قال النبيُّ صلى الله عليه وسلّم: « آلبِرَّ أردْنَ بِهذا؟ انْزعُوها فلا أراها ».

فنزعَتْ وترَك الاعتكاف في رمضانَ حتى اعتكف في العشر الأول من شوَالٍ.

مِنْ البخَاريِّ ومسلم في رواياتٍ.
وقال الإِمامُ أحمدُ بنُ حنبلَ رحمه الله: لا أعْلَمُ عن أحدٍ من العلماءِ خلافاً أنَّ الاعتكافَ مَسْنونٌ.



* والمقصود بالاعتكاف: انقطاعُ الإِنسانِ عن الناسِ لِيَتَفَرَّغَ لطاعةِ الله في مسجدٍ من مساجِده طلباً لفضْلِهِ وثوابِهِ وإدراكِ ليلة القَدْرِ،

ولذلك ينْبغِي للمعتكفِ أنْ يشتغلَ بالذكرِ والقراءةِ والصلاةِ والعبادةِ،

وأن يتَجنَّب ما لا يَعْنِيه من حديثِ الدنيَا ولا بأسَ أنْ يتحدثَ قليلاً بحديثٍ مباحٍ مع أهْلِه أو غيرهم لمصلحةٍ،

لحديث صَفِيَّةَ أمِّ المؤمنينَ رضي الله عنها قالتْ: « كان النبيُّ صلى الله عليه وسلّم

معتكفاً فأتَيْتُه أزورُه ليلاً فحدثتُه ثم قمتُ لأنْقَلِبَ

( أي لأنصرفَ إلى بيتي ) فقامَ النبيُّ صلى الله عليه وسلّم معِي» (الحديث) متفق عليه.



- ويحرُمُ على المعتكفِ الجِماعُ ومُقَدَّمَاتُه من التقبيلِ واللَّمسِ لشهوةٍ لقولِه تعالى:

{ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }

وأمَّا خُروجُه من المسجدِ فإنْ كان بِبَعْض بدنِه فلا بأسَ به

لحديث عائشة رضي الله عنها قالتْ: « كان النبيُّ صلى الله عليه وسلّم
يُخرجُ رأسَه مِنَ المسجِدِ وهو معتكفٌ فأغسله وأنا حائض »،
رواه البخاري. وفي رواية: « كانت تَرجّل رأس النبيَّ صلى الله عليه وسلّم

وهي حائضٌ وهو معتكف في المسجد وهي في حجرتها يناولها رأسه »،
وإن كان خروجه بجميع بدنه فهو ثلاثة أقسام:

- الأوَّلُ: الخروجُ لأمرٍ لا بُدَّ منه طبعاً أوْ شرعاً

كقضاءِ حاجةِ البولِ والغائِط والوضوءِ الواجبِ والغُسْلِ الواجِب لجنابَةٍ أوْ غيرها والأكلِ والشربِ

فهذا جائزٌ إذا لم يُمْكنْ فعْلُهُ في المسجدِ فإنْ أمكنَ فِعُلُه في المسجدِ فلاَ.

مثلُ أنْ يكونَ في المسجدِ حَمَّامٌ يمكنُه أنْ يقضيَ حاجتَه فيه وأن يغتسلَ فيه،

أوْ يَكونَ له من يأتِيْهِ بالأكِل والشربِ فلا يخرجُ حينئذٍ لعدمِ الحاجة إليه.



- الثاني: الخروج لأمْر طاعةِ لا تجبُ عليهِ كعيادةِ مريضٍ وشهودِ جنازةٍ ونحو ذلك فلايفعله

إلاَّ أنْ يشترطَ ذلك في ابتداءِ اعتكافِه مثل أن يكون عنده مريض يحب أن يعودَه أو يخشى من موته

فيشترط في ابتداء اعتكافه خروجَه لِذَلِكَ فلا بأْسَ به.



- الثالث: الخروجُ لأمْرٍ ينافي الاعتكافَ كالخروج للبيعِ والشراءِ وجماعِ أهْلِهِ ومباشرتِهم ونحو ذلك،

فلا يفعله لا بشرطٍ ولا بغيرِ شرطٍ، لأنه يناقضُ الاعتكافَ وينافي المقصودَ منه.

ومن خصائِص هذه العشر أنَّ فيها ليلةَ الْقَدْرِ التي هي خيرٌ من ألفِ شهرٍ

فاعْرفوا رحمكم الله لهذه العشر فَضْلَها ولا تضيِّعُوها، فوَقْتُها ثمينٌ وخيرُها ظاهِرٌ مبينٌ.



اللَّهُمَّ وفقْنَا لِمَا فيهِ صلاحُ دينِنا ودنيانَا، وأحْسِنْ عاقَبَتَنا وأكْرِمْ مثَوانا،

واغفر لنَا ولوالِدِينَا ولجميع المسلمينَ برحمتِك يا أرحمَ الراحمينَ

وصَلَّى الله وسلّم على نبيِّنا محمدٍّ وآلِهِ وصحبِه أجمعين.

من كتاب مجالس رمضان لفضيلة الشيخ العلامة

محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عليه رحمةً واسعة

منقووول ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاندة جروحي
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
معاندة جروحي


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 763
نقاطي : 1787
السٌّمعَة : 151
تاريخ تسجيلي : 15/05/2011
الموقع : في قلب امي الحبيبه
العمل : عاطله ولله الحمد
المزاج : رايقه

 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين     فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 3:00 pm

جزاك الله خير ونفع بك
المسسسسسسسسسلمين
مووضوع يستحق التثبيت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://affa.roo7.biz
fox silver
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 26
نقاطي : 29
السٌّمعَة : 13
تاريخ تسجيلي : 06/07/2011
العمل : جامعي
المزاج : رايق

 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين     فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 3:12 pm

جزاك الله الف خير
على هذا الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
برق الجنوب
حساس مراقب
حساس مراقب
برق الجنوب


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 386
نقاطي : 434
السٌّمعَة : 22
تاريخ تسجيلي : 26/07/2011
الموقع : في ارض الله الوسيعه
العمل : عاطل ولله الحمد
المزاج : ساحب على الدنيا ومطنشها

 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين     فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 20, 2011 4:03 pm

تسلمين ويعطيك العاااااااااااااااااافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احــسـاس فـرح منكم واليكم نرحب فيكم زوارنا الكرام وندعوكم للتسجيل .. الاداره ... :: الاقســــام الدينيه :: رمضانيات :: رمضان في احساس فرح نصائح سسنن واجبات _ مجلس رمضان والخيمه الرمضانيه-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» اهداء خاص لولدي الغالي
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالجمعة مايو 31, 2013 4:51 pm من طرف برق الجنوب

» تواقيع رائعه جاهزه بدون حقوق
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالجمعة مايو 31, 2013 4:39 pm من طرف برق الجنوب

» اعتماد تطبيق نظام تسريع الطلاب والطالبات الذين يبدون تفوقاً غير عادي في مراحل التعليم العام
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 3:36 am من طرف معاندة جروحي

» سعودي في سكاكا يحاول اختطاف طفل عربي من امام المدرسه
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 10, 2012 12:25 am من طرف معاندة جروحي

» اجمل الخطوط العربيه للفوتوشوب
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2012 12:50 am من طرف معاندة جروحي

»  جامعة الدمام تعلن أسماء المرشحين لدخول اختبارات القبول لبرامج التجسير
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 08, 2012 11:50 pm من طرف معاندة جروحي

» الخدمة المدنية تعلن عن توفر 4603 وظائف تعليمية نسوية
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 8:45 pm من طرف معاندة جروحي

» عاجل وظائف بالصحه في منطقة عسير
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:11 pm من طرف معاندة جروحي

» ضبط خمور في منطقة حلباء بالنماص
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:08 pm من طرف معاندة جروحي

» نظام الاستبدال والرد للبضائع مؤسسات تجارية تخالف قرار "التجارة" وترفض استبدال السلع وردها
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 6:05 pm من طرف معاندة جروحي

» ام البنات في بيتها الثاني
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 10:26 pm من طرف ام البنات

» كلمات انشودة حزينه وتحميلها mp3 الجرح ارحم رائعة المنشد ماهر مشعل
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 7:50 pm من طرف معاندة جروحي

» الهواء الطلق
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 7:43 pm من طرف معاندة جروحي

» شيلة لي صاحب داره غرام ابرق الريش mp3
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 2:14 am من طرف معاندة جروحي

» شرح بالصور طريقة تحويل مقطع يوتيوب إلى mp3
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 03, 2012 10:01 pm من طرف معاندة جروحي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
معاندة جروحي
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Oououu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Uuuu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Ouu10 
برق الجنوب
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Oououu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Uuuu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Ouu10 
احساس فرح
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Oououu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Uuuu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Ouu10 
لسعة العقرب
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Oououu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Uuuu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Ouu10 
تعبي غير
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Oououu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Uuuu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Ouu10 
مجنونA
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Oououu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Uuuu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Ouu10 
fox silver
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Oououu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Uuuu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Ouu10 
ĆØm
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Oououu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Uuuu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Ouu10 
مزاجي
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Oououu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Uuuu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Ouu10 
ام البنات
 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Oououu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Uuuu10 فضل العشر الأواخر للشيخ ابن عثيمين  Ouu10 
المواضيع الأكثر شعبية
وسائط 2012 للجوال صباح الخير متحركه
شرح برنامج الواتس اب 2012
وسائط منوعه ماوحشتك !؟ يعني ماهزك غيابي ؟
رمزيات جنان 2012
اجمل تسريحات العرائس الفرنسيه صور
فينيسيا من اجمل الاماكن المدينه العائمه
صور تصميم توقيع بنات..~
صور رومنسيه صور حب 2013
القصات التي تناسب شكل وجهك
رمزيات وصور للبلاك بيري2012